ملخص البحث يهدف هذا البحث الحالي إلى بيان الوضع الراهن لحقوق المكفوفين في التعليم والتوظيف ومدى ملائمة الأنظمة اللوائح التي جاءت في هذا الصدد، وتقديم توصيات ومقترحات لتمكين المكفوفين في مجال التعليم والتوظيف، تأمل الباحثة بإثراء المكتبة العربية وخاصة في المجال القانوني الخاص بالمكفوفين. واعتمد هذا البحث على الأسلوب النظري المكتوب بالرجوع للاتفاقيات الدولية والأنظمة واللوائح المنظمة لحق المكفوفين في التعليم والتوظيف في المملكة العربية السعودية والدراسات والأبحاث والكتب العربية التي تمت حول هذا الموضوع للإجابة عن تساؤلات البحث، وتحقيق أهدافه. كما اعتمدت الباحثة في جمع البيانات على المصادر الثانوية من كتب وأبحاث منشورة، والدوريات والمجلات العلمية المرتبطة بموضوع البحث. وتوصل هذا البحث إلى مجموعة من النتائج والتوصيات، أهمها: حق المكفوفين في التعليم والتوظيف في المملكة محدود في مجالات معينة، ومن أهداف رؤية المملكة 2030 تمكين ذوي الإعاقة في التوظيف، وأوصى البحث إلى أن تسن وزارة التعليم ضمن أنظمتها حق المكفوفين في التعليم بالجامعات لمختلف التخصصات، وإلزام جميع القطاعات توظيف المكفوفين سواء كان القطاع حكومي أو خاص.
عبد المحسن غانم الدوسري, دلال. (2025). حق المكفوفين في التعليم والتوظيف في النظام السعودي. المجلة الدولية للعلوم القانونية و المعلوماتية, 6(1), 13-24. doi: 10.21608/ijslc.2025.349556.1011
MLA
دلال عبد المحسن غانم الدوسري. "حق المكفوفين في التعليم والتوظيف في النظام السعودي", المجلة الدولية للعلوم القانونية و المعلوماتية, 6, 1, 2025, 13-24. doi: 10.21608/ijslc.2025.349556.1011
HARVARD
عبد المحسن غانم الدوسري, دلال. (2025). 'حق المكفوفين في التعليم والتوظيف في النظام السعودي', المجلة الدولية للعلوم القانونية و المعلوماتية, 6(1), pp. 13-24. doi: 10.21608/ijslc.2025.349556.1011
VANCOUVER
عبد المحسن غانم الدوسري, دلال. حق المكفوفين في التعليم والتوظيف في النظام السعودي. المجلة الدولية للعلوم القانونية و المعلوماتية, 2025; 6(1): 13-24. doi: 10.21608/ijslc.2025.349556.1011